* أبراج عقله طارت :يعتقدون أن لعقل الانسان سبعة أبراج يقوم عليها . وعندما تنهار هذه الابراج ينهار عقله وتفكيره . كناية عن شدة التفكير فى موضوع ، أو شدة القلق على نتائجه .* إبشك عليه :عبارة يقولونها للكلاب المدربة لكى تهجم على شخص .* ابقى قابلنى : أى إذا حدث كلامك هذا تعال قابلنى ، والمقصود أن حدوثه بعيد أو مستحيل .* أبن الأبالسة :أبالسة جمع إبليس والعياذ بالله . والمقصود إنه شخص شرير جدوده كلهم شياطين .* ابن الدادة :الدادة ( عن فعل يدادى أى يدلل ) هى مربية الأطفال . ويصفون الشخص بذلك إذا تم استثناؤه من الأمر بدون وجه حق . مثل ( فلان ماسافرش معانا عشان ابن الدادة ) ..* ابن المجنونة :يصفون الشحص بأن أمه مجنونه إذا أتى بأفعال غريبة . وكان الجنون متأصل فى عائلتة .* إبن إمبارح :أى صغير السن وكأنه مولود بالأمس القريب . كناية عن حدث العهد .* إبن بارم ديله :كناية عن التعاظم والتفاخر بلا وجه حق . وبارم من برم الشوارب أى فرد شعيراتها ولفها على بعضها البعض . ثم أزالوا كلمة الشارب ووضعوا كلمة ديله ( أى ذيله ) للسخرية .* إبن بلد : فى نظرهم إبن البلد هو الشخص غير المرفه الشهم الذى يضحى بنفسه فداء أصدقاءه .* ابن جنيه :( وقد تقال واد ابن جنيه ) الواد محرفه من الولد والجنية هى أنثى الجن . كناية عن المهاره الشديده . فلابد أن أمه كانت من الجان لتعلمه تلك المهارات .* ابن حرام :كناية عن اليقظة والنباهة وعمن يخدع غيره ولا يخدع بسهولة وكناية عن الشرير الذى لا يتورع فى أذية الآخرين .* إبن ستين فى سبعين :سبة فى إنسان وفى أصله وطبيعته .* إبن لزينه :أصلها ( إبن الذين آمنوا ) ويقولون يا بن اللزينه على كل شخص حاذق ، لو كان طيباً أو شريراً .* إبن ناس :أى إنسان تربى على الأدب والأصول . وهو تعبير أرقى من ( أولاد زوات ) .* أبو اللمس :اللمس مصدر أتوا به لكلمة لمس . كناية عن الحساسية المفرطة لدى الشخص لدرجة تجبر الآخرون إلى تجنب التعامل معه .* أبو زيد زمانه :أى فارس الفرسان فى زمنه . وهو تعبير ساخر .* أبو قرش على أبو قرشين :معناها الخلط الشديد بين الامور وكأن التاجر وضع ما يباع بقرش وسط ما يباع بقرشين . عندما يقول أحدهم مثلاً أن الخل سائل قلوى يضحكون قائلين : أنت كده حطيت أبو قرش على أبو قرشين .* أبو لمعه :دور كان يقوم به ( محمد المصرى ) ومعه الخواجه بيجو ( فؤاد راتب ) فيقوم أبو لمعه بحكاية قصص مختلفة على الخواجه بغرض التندر عليه ، مثل الامساك بحوت وشيه على الشمس وإلتهامه . وكانت قصص مضحكة للغاية فى الستينات . واشتهر أبو لمعه بأنه ( أكبر فشار ) فى مصر ، رغم أنه ( محمد المصرى ) كان ناظر مدرسة مهاباً فى عمله .* أبونيه :كلمة واحدة لا كلمتان . وعناها اشتراك لركوب المواصلات . والتعبير أيضاً معناه شخص اعتاد على الامر .* أبوه واخد دكتوراه من السربون :السربون جامعة بباريس . والكناية عن التعالى بلا وجه حق .* الأبيض والأسود ما يكدبش :الأبيض المقصود به الورق . والأسود المقصود به الحبر . يقولون هذا التعبير عندما يختلف شخصان على أمر تمت كتابته . فيقول أحدهما هذا التعبير قبل أن يلجأ لدفاتره .* إتسرمح : أى هام على وجهه مضيعا الوقت والجهد .* اتقلب دماغى :يقولون هذا التعبير إذا ما إختلط الأمر على المرء . وكأن رأسه إنقلب على عقب .* اتقمص :أى غضب وظهر ذلك على وجهه ورفض الكلام مع غريمه .* إتك عليه :اى إضغط عليه . ويستخدمون ذلك على الأشياء أو الأشخاص .* اتكحل عليه :الكحل مسحوق أسود يخلطونه بالماء وتضعه النسوة على رموش العين بغرض التجمل . وإذا ما بلغن فى وضعه أدى ذلك لغلق العين والكنايه معناها شدة حفظ الشىء أو الشخص . فيقولون : هاحطه فى عينى وأتكحل عليه وغنى عن القول فالشخص فى هذا الوضع يصعب إيذائه .* إتكلم على قدك :تعبير يقولونه عندما يتحدث شخص مكيلاً الأتهام لآخر . فيقولون له ( إتكلم على قدك ) فى إشارة إلى كناية أخرى وهى ( قد القول ) والمقصود إتكلم فيما تعرف فيه فقط .* إتمسكن لحد ما إتمكن :إتمسكن أى تظاهر بأنه مسكين . وإتمكن أى تمكن من الأمور . وهم يستخدمون هذا الوزن ( إتمفعل ) مثل إتمخطر وإتملعن .. رغم أنه غير موجود لدى العرب . ومعناه أنه تمادى فى هذا الفعل . وهو من أغرب تصريفاتهم فى اللغة .* اتنطط عليه :أى تفاخر وتكاذب أظهر كل ما عنده على شخص آخر لكى يشعره بإنه أدنى من المستوى والتنطيط عندهم يأتى من النط وهو القفز .* أحمر زى كاسات الدم :كناية عن شدة اللون الاحمر . يقولون : عينه حمرا زى كاسات الدم .* أحمر طرابيشى :المقصود أحمر غامق بلون الطرابيش .* إحنا بنبيع ترمس ؟ :كناية على شكل سؤال معناه أنك لن تأخذ إلا حقك فقط ولا تساوم على المزيد . فمثلاً لو سأل جندى عند ترقيته ( هاخد شريطه ولا إتنين ؟ ) يقال له هو أحنا بنبيع ترمس ؟ .* إحنا فى إيه ولا إيه ؟ :سؤال يقولونه عندما يأتيهم شخص بأمر تافة وسط إنشغالهم بأمر جلل .* إحنا نشكر الظروف : معناها واضح ، ويقولون ” إحنا نشكر الظروف اللى عرفتنا على واحد زى حضرتك ” ولكن المعنى ساخر ومقلوب ، والمقصود إنهم لا يودون معاشرة هذا الشخص .* أخد ديله فى سنانه :عندما يريد قروى الركض وهو يرتدى جلباباً ، يأخذ ذيله ( ذيل الجلباب لا ذيل القروى ) بين أسنانه لكى يستطيع ان يفتح أرجله بخطوات أوسع . كناية عن الهرب والفرار . والبعض يزيد عليها ( وقال يا فكيك ) .* أخده على حجره :الحجر هو المنطقة بين الجذع والركبتين وهى مكان جلوس الاطفال . والكناية معناها تناول هذا الشخص بهادىء ومعسول الكلام حتى أقنعه .* أخده فى عشرة بلدى : العشرة البلدى صنف من الموسيقى الراقصة . والكناية معناها أنه أسرع فى الكلام حتى اقتنع الطرف الآخر . وفى النهاية اكتشف الأخير عدم صحة ما قاله الأول . * آخر الرجال المحترمين :كان هذا هو عنوان فيلم قام ببطولته نور الشريف فى الثمانينات . ويتصرفون فى هذا التعبير مثل ” آخر الأقلام المحترمين ” آى أنه آخر قلم لديهم يمكن الكتابة به .* آخر العنقود :آى أصغر الأولاد . ويقولون عن ذلك أنه ” سكر معقود ” أى سكر مغلى بشىء من عصير الليمون لزيادة قوة الكناية .* آخر زقططة :كناية عن الفرح الشديد . والزقططة لديهم هو فرح الأطفال بما فيه من قفز وجرى وهرج ومرج .
بسم الله الرحمن الرحيم حيث يقول : ** دع الايام تفعل ما تشــــــــــاء*******وطب نفسا اذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثه الليــــــــالى*******فما لحوادث الدنيا بقــــــاء وكن رجلا على الاهوال جلدا*******وشيمتك السماحه والوفاء وان كثرث عيوبك فى البرايا*******وسرك ان يكون لها غطاء تستر بالسخاء فكل عيــــــب*******يغطيه كما قيل السخـــــــاء ولا تر للاعـــــــــادى قط ذلا*******فان شماته الاعداء بــــــلاء ولا ترج السماحه من بخيل*******فما فى النار للظمان مـــــاء ورزقك ليس ينقصه التأنى*******وليس يزيد فى الرزق العناء ولا حزن يدوم ولا ســرور********ولا بؤس عليك ولا رخــــاء اذا ما كنت ذا قلب قنــوع********فاانت ومالك الدنيا ســـواء ومن نزلت بساحته المنايا*******فلا ارض تقيه ولا سمــــــــاء وارض الله واسعه ولكن********اذا نزل القضاء ضاق الفضاء دع الايام تغدر كل حيـــن********فما يغنى عن الموت الــــدواء ويقول ايضا فى الدعاء هذى الابيات اللتى اسمعاها كثيرا لاكن كثير من الناس لايعرفون من قائلها حيث يقول: ** أتهزا بالدعاء وتزدريــــــه*******وما تدرى بما صنع الدعاء سهام الليل لا تخطى ولاكن******...
تعليقات