التخطي إلى المحتوى الرئيسي
لفضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله -رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا :-
على ضوء الحكمة العامة للتشريع، وهي ربط المخلوق بالخالق، وإعداد الإنسان لتحقيق خلافته في الأرض بالأخلاق الشخصية والاجتماعية يمكن توضيح الحكمة من الصيام فيما يأتي:

الصيام فيه تقديم رضا الله على النفس، وتضحية بالوجود الشخصي بالامتناع عن الطعام والشراب، 1وبالوجود النوعي بالإمساك عن الشهوة الجنسية، وذلك ابتغاء وجه الله وحده، الذي لا يتقرب لغيره من الناس بمثل هذا الأسلوب من القربات، ومن هنا كان ثوابه عظيمًا، يوضحه ويبين علته قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" رواه البخاري ومسلم.
وفي الصوم إحساس بمقدار نعمة الطعام والشراب والمتعة الجنسية عندما يحرم منها ونفسه تائقة إليها، فيكون شكره عليها بالإطعام المتمثل في كثرة الصدقات في فترة الصيام.
وفي توقيت الصيام بشهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن تذكير للإنسان بنعمة الرسالة المحمدية، ونعمة الهداية القرآنية التي يكون الشكر عليها بالاستمساك بها "لعلكم تشكرون"، وفي فترة إشراق الروح بالصيام وتلاوة القرآن تتوجه القلوب إلى الله بالدعاء الذي لا يُردّ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ثلاثة لا تُرد دعوتهم، الصائم حتى يفطر -أو حين يفطر- والإمام العادل، ودعوة المظلوم" رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان، وحسنه الترمذي ولعل مما يشير إلى الإغراء في الصيام توسط قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ..) بين آيات الصيام سورة البقرة.
2في الصيام تخليص للإنسان من رِق الشهوة والعبودية للمادة، وتربية عملية على ضبط الغرائز والسيطرة عليها، وإشعار للإنسان بأن الحريات مقيدة لخير الإنسان وخير الناس الذين يعيش معهم، هذا جهاد شاق يعوِّد الصبر والتحمل، ويعلم قوة الإرادة ومضاء العزيمة، ويعد الإنسان لمواجهة جميع احتمالات الحياة بحلوها ومرها وسائر متقابلاتها ليجعل منه رجلاً كاملاً في عقله ونفسه وجسمه، يستطيع أن يتحمل تبعات النهوض بمجتمعه عن جدارة. وقد شرعه النبي -صلى الله عليه وسلم- علاجًا لقوة الشهوة لمن لا يستطيع الزواج، ففي الحديث: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه له وجاء" أي قاطع. رواه البخاري ومسلم.
والإنسان إذا تحرر من سلطان المادة اتخذ لنفسه جُنَّةً قوية تحصنه ضد الأخطار التي ينجم أكثرها عن الانطلاق والاستسلام للغرائز والأهواء. يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "الصوم جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم إني صائم" رواه البخاري ومسلم.
والصائم الذي يمتنع عن المحرمات وعن الحلال الذي تدعو له الشهوة إنسان عزيز كريم، يشعر بآدميته وبامتيازه عن الحيوانات التي تسيِّرها الغرائز. والصيام أيضًا يعوِّد التواضع وخفض الجناح ولين الجانب، وبالتالي يعرف الإنسان قدره ويحس بضعفه، ومن عرف قدر نفسه تفتحت له أبواب الخير واستقام به الطريق.
إن الصيام إلى جانب ما فيه من صحة النفس فيه صحة بدنية أسهب المختصون في بيانها وتأكيد آثارها الطيبة، ففي الحديث: "صوموا تصحوا" رواه الطبراني عن رواة ثقات، والصوم يعوِّد النظام والتحري والدقة، وذلك بالتزام الإمساك عند وقت معين وحرمة الإفطار قبل حلول موعده، قال تعالى (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ)، كما أن في الصيام الصادق اقتصادًا وتوفيرًا يفيد منه الصائم، وتفيد أسرته وتفيد الأمة.
3الجوع والعطش حين يحس بهما الصائم تتحرك يده فتمتد بالخير والبر للفقراء الذين عانوا مثل ما عانى من ألم الجوع وحر العطش، ومن هنا كانت السمة البارزة للصيام هي المواساة والصدقات وعمل البر، وكانت شعيرة يوم العيد هي زكاة الفطر للتوسعة على الفقراء، وهي بمثابة امتحان للصائم بعد الدروس الطويلة التي تلقاها في شهر رمضان، وبهذا كانت زكاة الفطر جواز المرور لقبول الصوم كما يقول الحديث: "صوم رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرتفع إلا بزكاة الفطر" رواه أبو حفص بن شاهين، وهو يقبل في فضائل الأعمال. الصيام بهذا المظهر يُعد للحياة الاجتماعية القائمة على التعاون على البر، وعلى الرحمة الدافعة لعمل الخير عن طيب نفس وإيمان واحتساب، ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- "أجود بالخير من الريح المرسلة" رواه البخاري ومسلم.
والصيام الكامل عن كل المشتهيات يكف الإنسان عن الكذب والزور والفحش والنظر المحرم والغش وسائر المحرمات، وفي الحديث الشريف: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري، والزور هنا معناه الباطل بكل مظاهره وألوانه، وقد رأى بعض العلماء أن الغيبة والنميمة يفسدان الصوم كما يفسده تناول الطعام، لقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في شأن الصائمتين المغتابتين: "صامتا عما أحل الله -الطعام- وأفطرتا على ما حرم الله" رواه أحمد وأبو داود. وفي بيان أثر الصيام في العلاقات الاجتماعية قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في شأن المرأة التي تؤذي جيرانها بلسانها: "إنها في النار" بالرغم من كثرة صلاتها وصيامها رواه أحمد والحاكم وصححه.
هذا.. والصيام يعوِّد الإخلاص في العمل ومراقبة الله في السر والعلن، وإذا كان هذا طابع الإنسان في كل أحواله أتقن عمله، وأنجز ما يوكل إليه من المهمات على الوجه الأكمل، وعف عن الحرام أيًا كان نوعه، وعاش موفقًا راضيًا مرضيًا عنه، وأفادت منه أمته إفادة كبيرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اجمل ابيات الحكمة للشافعي

بسم الله الرحمن الرحيم حيث يقول : ** دع الايام تفعل ما تشــــــــــاء*******وطب نفسا اذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثه الليــــــــالى*******فما لحوادث الدنيا بقــــــاء وكن رجلا على الاهوال جلدا*******وشيمتك السماحه والوفاء وان كثرث عيوبك فى البرايا*******وسرك ان يكون لها غطاء تستر بالسخاء فكل عيــــــب*******يغطيه كما قيل السخـــــــاء ولا تر للاعـــــــــادى قط ذلا*******فان شماته الاعداء بــــــلاء ولا ترج السماحه من بخيل*******فما فى النار للظمان مـــــاء ورزقك ليس ينقصه التأنى*******وليس يزيد فى الرزق العناء ولا حزن يدوم ولا ســرور********ولا بؤس عليك ولا رخــــاء اذا ما كنت ذا قلب قنــوع********فاانت ومالك الدنيا ســـواء ومن نزلت بساحته المنايا*******فلا ارض تقيه ولا سمــــــــاء وارض الله واسعه ولكن********اذا نزل القضاء ضاق الفضاء دع الايام تغدر كل حيـــن********فما يغنى عن الموت الــــدواء ويقول ايضا فى الدعاء هذى الابيات اللتى اسمعاها كثيرا لاكن كثير من الناس لايعرفون من قائلها حيث يقول: ** أتهزا بالدعاء وتزدريــــــه*******وما تدرى بما صنع الدعاء سهام الليل لا تخطى ولاكن******...

الدميري:الوزراء وافق علي زيادة ميزانية النقل لـ2,2 مليار..ومنحة 500جنيه للعاملين بالسكة الحديد

كتب ـ محمد ربيع " قال الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل، إن مجلس الوزراء وافق على زيادة ميزانية الوزارة للعام المالى 2013/2014 ،لتصل الي 2.2 مليار جنيه من أجل إنهاء تعاقدات الوزارة المتأخرة فى السكة الحديد وغيرها من هيئات الوزارة. وأضاف الوزير فى ـ تصريحات صحفية له ، أن الأولوية ستكون للمنتجات المحلية خلال الفترة الماضية حتى لو كانت أقل فى الجودة بنسبة 15%، بهدف تشجيع المنتج المحلى. وأشار الدميري، أنه جارى التفاوض مع الشركة الأمريكية جنرال الكتريك على الجرارات الجديدة الـ80 التى تلاحظ بها مشاكل فنية، من أجل الاستفادة من هذه الجرارات فى قطارات الركاب. ومن جهته قال عبد الفتاح فكرى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد، إن الدكتور إبراهيم الدميرى، وزير النقل ،قد وافق على صرف منحة بقيمة 500 جنيه لجميع العاملين بهيئة السكك الحديدية والشركات التابعة لها .

محمد صلاح أحد 5 مرشحين للفوز بالكرة الذهبية 2019

ذكرت شبكة "فوكس سبورتس" الأمريكية، أن هناك خمسة مرشحين هم الأوفر حظا لنيل جائزة الكرة الذهبية لعام 2019، مشيرة إلى أن نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، يعد أحد هؤلاء المرشحين . وأوضحت الشبكة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، أن اللاعب المصري قضى فترة قصيرة بالدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" في تشيلسي لكنها لم تكن بنفس النجاح الذي حققه مع فيورنتينا وروما الإيطاليين قبل الانضمام إلى ليفربول في صيف 2017 . وأضافت أن منذ ذلك الوقت، سجل صلاح أهدافا أو قدم تمريرات حاسمة في 81 مرة خلال 78 مباراة بالدوري الإنجليزي وفاز بجائزة الحذاء الذهبي للبريميرليج في عامين متتاليين إلى جانب إضافته لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا لإنجازاته مع الريدز على حساب توتنهام هوتسبر الموسم الماضي . وأشارت "فوكس نيوز" إلى أن حارس مرمى منتخب البرازيل ونادي ليفربول، أليسون بيكر، المتوج بلقبي دوري الأبطال وكوبا أمريكا، والفائز أيضا بجائزة أفضل حارس في أوروبا لهذا العام سيكون بين المنافسين على نيل الجائزة . ووفقا للشبكة ، فإن النجم البرتغالي كريست...