التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كل شئ عن الانفلونزااااااااااااااااااااااا

خلفية تاريخية



بادئ ذي بدء قد يتبدر لذهن القارئ أن إنفلونزا الخنازير هو وباء مستحدث, دعني أصحح لك الصورة فالمستجد من الأمر هو تحور الفيروس لينتقل من إنسان لأخر ولكن تم تسجيل الإصابات الحيوانية للمرض منذ أكثر من نصف قرن أو يزيد.


الإنفلونزا الأسبانية 1918


ففي عام 1918 إنتشر ما يدعي بالأنفلونزا الأسبانية كوباء حصد العديد من الأرواح بمنتهي السرعة, وعلي عكس العادة أظهر اشخاص أصحاء الأعراض الكاملة للمرض بعد تعرضهم للإصابه به في خلال ساعة واحدة!

ويذكر التاريخ الرقم النهائي المدون أسفل سجل ضحايا هذا الوباء حيث حصدت الأنفلونزا الأسبانية ما يقرب من 40 مليون روح خلال عام واحد وهو ما يعادل ضعف عدد القتلي في الحرب العالمية الأولي!

وتم تسجيل حالات إصابة بين الخنازير بالأنفلونزا الأسبانية ولذلك تم تسميتها لاحقاً بإسم (سواين فلو).

وقد ضرب المرض العالم في ثلاث موجات متفرقة في أقل من عام واحد وتعتبر الموجة الثانية هي أكثر تلك الموجات خطورة وتهديداً لحياة البشر.وقد لاحظ طبيب بيطري من إيوا في الولايات المتحدة الأمريكية يدعي جي.إس.كوين أن الخنازير هم أفضل عائل وسيط للمرض يتحور الفيروس بداخلهم الي اطوار اكثر خطورة كل موجة وبائية.



الإنفلونزا الأسيوية 1957


ضرب العالم في هذا الوقت موجة جديدة من الإنفلونزا الوبائية الغير مميتة

التي سميت بالأنفلونزا الأسيوية, وقد تم تسجيل أول حالات الإصابة بالمرض في الصين في فبراير 1957 وفي خلال شهرين تم إنتشارها لقارات العالم الست.

وبرغم الخبرة السابقة للعالم في مواجهة الإنفلونزا الأسبانية من أربعين عام في ذلك الوقت وإعتقادهم بسهولة إحتواء ومواجهة المرض تلك المرة إلا أنه تم وصف الإجراءات المتبعة في مواجهة الأنفلونزا الأسيوية لاحقاً بأنها (قليلة جداً, ومتأخرة جداً)

وتم تسجيل أول حالات الإصابة في أمريكا بين صفوف البحرية الأمريكية وكانت تلك أول موجة للإصابة تبعت بالموجة الثانية في معسكرات الطلبة الصيفية.في هذا الوقت طلبت الحكومة الأمريكية من مصنعي الدواء ما يقرب من 60 مليون جرعة لتطعيم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالمرض و تخزين باقي الكمية تحسباً لمواجهة السيناريو الأسوأ وهو التحور الفيروسي وإمكانية أن يصبح قاتلاً مثل الإنفلونزا الأسبانية, ولكن من وجهة نظر صناع الدواء في أمريكا كان القيام بإنتاج مثل هذه الكمية هو مجهود مضني نظير قليل من الربح وكثير من الخسارة! وكان رد صناع الدواء أن تصنيع مثل هذه الكمية يتطلب 6 شهور علي أقل تقدير, وإتخذت الحكومة العديد من الإجراءات لتسريع معدل التصنيع خوفاً من حدوث سيناريو مماثل وتحور المرض لطور قاتل قبل تصنيع الكمية الكافية من الأمصال, ولكن للأسف كان المرض أسرع وظهرت الموجة الثالثة لتضرب 15% من سكان لويزيانا ولكن بصورة غير مميتة مثل الإنفلونزا الأسبانية, وسجل التاريخ أن الوباء قد فاز بالسباق مقابل المصل الواقي.


إنفلونزا هونج كونج 1968



عكس عام 1957 باحثي الدواء لم يكونوا علي أهبة الإستعداد لمواجهة تلك الموجة الجديدة من الإنفلونزا التي تصيب الخنازير والبشر.ولم يتواجد سوي المصل المصنع سابقاً في أمريكا لمواجهة الإنفلونزا الأسيوية وتم تطعيم المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض بينما سارع الباحثين في محاولة لتصنيع مصل خاص بإنفلونزا هونج كونج.

وقابلت تلك المحاولات بعض المصاعب :

أولها: صناع الدواء الذين قاموا بتصنيع مصل الإنفلونزا الأسيوية عزفوا عن إتمام ما بدأوه تلك المرة وأغلقوا ملفاتهم البحثية وإتجهوا إتجاهات أخري.

ثانيا: النقص الشديد في أجنة البيض لنمو المصل المتوفر.
وبالإضافة لنقص الأمصال, تم إستخدام المصل المصنع سابقاً علي نحو ضيق و نسبة كبيرة من الأمصال المستخدمة لم تؤدي للشفاء التام ولكن لتقليل خطورة الإصابة لدرجة منخفضة أو متوسطة.



وإنتهي المشهد المأساوي بتسجيل عدد وفيات قارب الي المليون بشري.


عام 1976



تم الإعلان عن إصابة 200 شخص ووفاة واحد.


عام 1988



أصيبت سيدة أمريكية بالفيروس وتلقت العلاج ولكنها توفيت بعد أسبوع.


عام 2005



تم تسجيل 12 حالة في أمريكا ولم تحدث أي وفيات.


عام 2007



وردت أنباء حول عدد من الإصابات في أسبانيا والولايات المتحدة ولكن لم يتم حصر أرقام مؤكدة.

وبرغم فشل تلك المحاولات المضنية لإنتاج أمصال واقية ضد الإنفلونزا بأنواعها المختلفة ولكن يبقي جانب مضيئ في تاريخ مواجهة الأوبئة عالمياً وهو إنتاج الأمصال الواقية ضد شلل الأطفال والتيتانوس والسعال الديكي.

ونحن إذ تطرقنا لتلك الخلفية التاريخية حول الإنفلونزا فإننا نذكر بأهمية عدم التراخي في مواجهة المرض وصنع الأمصال والوقاية منه حتي لا يحدث ما لا يحمد عقباه.


الموقف الحالي لمرض إنفلونزا الخنازير عالمياً


حالات الإصابة في بعض الدول طبقاً لآخر التقارير الواردة يوم 7 مايو 2009 الساعة 6 صباحاً بتوقيت غرينتش


إجمالي عدد الإصابات عالمياً طبقاً لأخر التقارير الواردة 2099 إصابة مؤكدة بالمرض في 23 دولة و 44 حالة وفاة.
بريطانيا


تم تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة و 257 حالة إشتباه .
أعلنت الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إير وايز" إصابة طاقمها العائد من مكسيكو سيتي بأعراض شبيهة لأنفلونزا الخنازير إلا أن الفحص الطبي أثبت خلوهم من المرض.
لم تقم السلطات بعمل أي حجر صحي أو قيود علي السفر حتي الأن.




كندا
تم تسجيل 201 حالة إصابة مؤكدة بالمرض.
وقد أصدرت السلطات تحذير بعدم السفر للمكسيك.




مصر
لم تقع أي حالات إصابة حتي الأن.
تم إصدار قرار جمهوري بذبح 350 ألف خنزير وحظر تربيتها لمدة عامين تحسباً لإنتشار المرض, وسط تأكيدات من منظمة الصحة العالمية أن ذبح الخنازير لا يحول دون إنتشار المرض.


إسرائيل
تم التأكيد علي حدوث 4 إصابات .
ولم تصدر السلطات اي تعليمات أو قيود علي السفر ولم تقوم بعمل قيود علي العائدين من المكسيك.





الصين
تم تسجيل حالة إصابة واحدة حتي الأن.
قامت السلطات بعمل حظر علي إستيراد الخنازير من المكسيك والولايات المتحدة.



الهند
لم تحدث حالات إصابة بالمرض
وضعت السلطات خطة إحترازية في حال تفشي الوباء وقامت بعمل خطة للتوعية ضد المرض.




إندونيسيا
لم تحدث حالات إصابة بالمرض
تم التشديد علي المسافرين وقياس درجة الحرارة لكل القادمين إلي البلاد.







اليابان
لم تحدث حالات إصابة بالمرض
ستعقد الحكومة إجتماعاً لمناقشة خطط مواجهة المرض وإتخذت إجراءات مشددة لمنع دخول أي مافرين قادمين من المكسيك عبر مطار ناريتا




المكسيك
تم تسجيل 42 حالة وفاة و 1112 إصابة مؤكدة بالمرض و 5000 حالة إشتباه.
وزعت قوات الجيش الملايين من الأقنعة الواقية في نيو مكسيكو البالغ تعدادها 20 مليون نسمة.
وتم إيقاف جميع المواصلات العامة من حافلات وقطارات ومترو أنفاق وإغلاق الكنائس أمام المواطنين وإغلاق المدارس وفرض حظر التجول لمدة خمس أيام.
وقامت السلطات بتحذير المواطنين من التجمعات الحاشدة والتقبيل والتأكيد عن البعد عن الأشخاص المشتبه في إصابتهم مسافة 6 أقدام علي الاقل.



نيوزلندا
تم تسجيل 5 حالات إصابة مؤكدة و 10 حالات إشتباه
وفرضت السلطات حجراً صحيا علي 3 مدرسين و 22 طالباً فور عودتهم من رحلة تثقيفية للمكسيك ويتم حالياً فحصهم وإقتفاء اثر كل من كانوا علي متن الطائرة التي كان عليها الطلبة المشتبه في إصابتهم.
وطالبت السلطات كل من زاروا المكسيك أو الولايات المتحدة أو المكسيك بسرعة التبليغ في حال ظهور أي أعراض مشابهة لأعراض المرض عليهم.




الولاياتالمتحدةالأمريكية
تم تسجيل 642 حالة إصابة مؤكدة أغلبهم في نيويورك وحالة وفاة لطفل عمره 22 شهر في مستشفي هيوستن وحالة وفاة أخري.





ألغت وزيرة الأمن الداخلي رحلتها لجمهورية التشيك لوضع خطة لمواجهة المرض وتم إعلان حالة طوارئ صحية.
قامت السلطات بغلق 298 مدرسة لوقاية 172000 طالب من الإصابة بالمرض, وعلي صعيد أخر تم التشديد علي إرتداء الأقنعة الواقية في المستشفيات ولكل الأشخاص المحتمل إقترابهم من المرضي لمسافة تقل عن 6 أقدام من ضباط و أطقم الطيران والعاملين بالحجر الصحي.



وقد ظهرت أعراض المرض علي أحد مساعدين الرئيس باراك أوباما وعائلته مما دعا الرئيس للقيام بفحص طبي عاجل للتأكد من خلوه من المرض.




إسبانيا
تم تسجيل 73 حالة إصابة مؤكدة بالمرض و 84 حالة إشتباه في الإصابة بالمرض , وأسوأ ما في الأمر أن من بين ال 13 حالة المؤكد إصابتهم شخص لم يذهب للمكسيك مطلقاً وذلك يعتبر دليل مبدئي علي إنتقال المرض من إنسان لآخر وهو ما سبب الهلع في العديد من الدوائر الصحية العالمية.
تم فرض حالة طوارئ صحية.




ألمانيا
تم تسجيل عدد 9 حالات إصابة مؤكدة و 8 حالات إشتباه في الإصابة بالمرض.




دول لديها حالة إصابة مؤكدة واحدة
الصين , النمسا , سويسرا , هولندا , هونج كونج , كوستاريكا , الدنمارك , أيرلندا , إيطاليا , كوريا , كولومبيا , أيرلندا , البرتغال و جواتيمالا




أستراليا
تم تسجيل 114 حالة إشتباه في الإصابة بالمرض.




فرنسا
تم تسجيل 41 حالة إشتباه في الإصابة بالمرض و5 حالات مؤكدة.




تشيلي
تم تسجيل 26 حالة إشتباه في الإصابة بالمرض.






البرازيل
تم تسجيل 20 حالة إشتباه في الإصابة بالمرض.




الدانمارك
تم تسجيل 11 حالة إشتباه في الإصابة بالمرض وحالة مؤكدة واحدة.




كولومبيا
تم تسجيل 10 حالات إشتباه في الإصابة بالمرض وحالة إصابة مؤكده واحدة.




كورياالجنوبية
تم تسجيل 5 حالات إشتباه في الإصابة بالمرض.




الأرجنتين
تم تسجيل 4 حالات إشتباه في الإصابة بالمرض.






دول لديها حالتين إشتباه في الإصابة بالمرض.
كوستاريكا و جنوب أفريقيا

التقييم الحالي لمنظمة الصحة العالمية عن الوباء

قرّرت منظمة الصحة العالمية، لدى مراجعة تفاصيل شرح مراحل إنتشار الأوبئة عام 2009، اختيار أسلوب يتشكّل من ست مراحل لتسهيل إدراج التوصيات والطرق الجديدة في خطط التأهّب والاستجابة للوباء وتمت مراجعة مراحل الإنذار بحدوث الأوبئة ووصف تلك المراحل لتسهيل فهمها وتحسين دقتها وجعلها تستند إلى ظواهر ملحوظة.


وتتعلّق المراحل من 1 إلى 3 بعملية التأهّب، بما في ذلك بناء القدرات والقيام بأنشطة تخطيط الاستجابة، بينما تشير المراحل من 4 إلى 6، بوضوح، إلى ضرورة بذل ما يلزم من جهود في مجالي الاستجابة والتخفيف من الأثر. كما تم وضع المراحل التي تعقب الموجة الوباء الأولى لتسهيل التعافي بعد انتهاء الوباء.

بلغ المستوى الذي حدّدته منظمة الصحة العالمية فيما يخص الإنذار بحدوث وباء حالياً المرحلة 5

في الطبيعية، تدور فيروسات الإنفلونزا بشكل متواصل بين الحيوانات، ولاسيما الطيور. ومع ذلك يمكن لتلك الفيروسات، من الناحية النظرية، التطوّر إلى أشكال قادرة على إحداث وباء.





المرحلة 1
إذا لم يتم الإبلاغ عن أيّة فيروسات قادرة على إحداث إصابات بين البشر من ضمن الفيروسات التي تدور بين الحيوانات.




المرحلة 2
عندما يتبيّن أنّ أحد فيروسات الإنفلونزا الحيوانية التي تدور بين الحيوانات الداجنة أو البرية تسبّب في وقوع إصابات بين البشر ، وبات يشكّل بالتالي خطراً قد يؤدي إلى وقوع وباء.




المرحلة 3
عندما يتبيّن أنّ أحد الفيروسات الناشئة عن طفرة جينية من فيروسات الإنفلونزا الحيوانية أو البشرية-الحيوانية تسبّب في حدوث حالات متفرّقة أو مجموعات صغيرة من الحالات المرضية بين الناس، ولكنّه لم يؤد إلى سريان العدوى بين البشر بشكل كاف لاستمرار الإنتشار في المجتمع. قد يسري الفيروس بين البشر بشكل محدود في بعض الظروف منها، مثلاً، عندما تحدث مخالطة عن قرب بين شخص مصاب بالعدوى وأحد مقدمي خدمات الرعاية الذين لا يلتزمون مبادئ الوقاية الشخصية. ومن هذا يتضح أن سريان الفيروس في حالات محددة فقط.




المرحلة 4
ثبوت إنتشارأحد الفيروسات الناشئة من فيروسات الإنفلونزا الحيوانية أو البشرية-الحيوانية القادرة على "إحداث أوبئة في المجتمع" بين البشر. وتشير القدرة على إحداث إصابات إلى زيادة كبيرة في قدرة الفيروس على إحداث وباء وينبغي لكل بلد يشتبه في وقوع حدث من هذا القبيل أو تأكّد من حدوثه استشارة منظمة الصحة العالمية بشكل عاجل حتى يتسنى تقييم الوضع على نحو مشترك واتخاذ قرار من قبل البلد المتضرّر إذا ما تعيّن القيام بعملية سريعة من أجل احتواء الوباء. وتشير المرحلة 4 إلى زيادة كبيرة في مخاطر حدوث وباء، ولكنّها لا تعني بالضرورة أنّ وباء سيحدث بصورة مؤكدة..




المرحلة 5
انتشار الفيروس بين البشر في بلدين على الأقل في أحد أقاليم منظمة الصحة العالمية. وعلى الرغم من عدم تعرّض معظم البلدان للوباء في هذه المرحلة، فإنّ الإعلان عنها من الإشارات القوية على وشاكة حدوث وباء وعلى أنّ الوقت بات قصيراً لاستكمال أنشطة التنظيم والاتصال وتنفيذ الإجراءات المقررة لتخفيف من أثر موجة الوباء.




المرحلة 6
وهي مرحلة الوباء، فهي تتسم بوقوع إصابات على الصعيد المجتمعي في بلد آخر على الأقل في إقليم آخر من أقاليم منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى المعايير المحدّدة في المرحلة 5. ويشير تحديد هذه المرحلة إلى أنّ ثمة وباء عالمي طور الإنتشار.
خلال فترة ما بعد الذروة تشهد مستويات انتشار الوباء في معظم البلدان التي تمتلك آليات رصد مناسبة انخفاضاً إلى مستويات أدنى من مستويات الذروة المُسجّلة. وتعني فترة ما بعد الذروة أنّ نشاط الوباء بدأ يظهر ملامح الانخفاض؛ غير أنّه من غير المؤكّد عدم حدوث موجات إضافية، وعليه لابدّ للبلدان من التأهّب لمواجهة موجة ثانية.
وقد اتسمت الأوبئة السابقة بانتشار موجات من النشاط على مدى أشهر. ومن المهام الفائقة الأهمية في مجال الاتصال، بعد انخفاض مستوى نشاط المرض، الأخذ في الإعتبار احتمال وقوع موجة أخرى. ويمكن أن تفصل بين الموجات شهور عدة وقد يكون من السابق لأوانه "تخفيف مستوى اليقظة"
وفي فترة ما بعد الذروة يعود نشاط مرض الإنفلونزا إلى المستويات المُلاحظة، عادة، في حالات الإنفلونزا الموسمية. ومن المتوقع أن ينتهج الفيروس الوبائي سلوكيات تشبه سلوكيات فيروس الإنفلونزا الموسمية
ما هي إنفلونزا الخنازير ؟



انفلونزا الخنازير مرض تنفسي يصيب الخنازير. وعندما تصاب مجموعة من الخنازير بالسلالة “أ” من هذا المرض تنتشر بينها اعراض مرض شديدة، لكن الاصابات نادرا ما تكون مميتة. عادة ما تنتشر العدوى في الخريف والشتاء، لكنها تستطيع الظهور في أي وقت من السنة.
هناك عدة انواع من انفلونزا الخنازير، وكما الشأن بالنسبة لانفلونزا البشر، تتغير خريطتها الجينية باستمرار وفقاً لحدوث بعض الطفرات.
وتعتبر نسبة انتشار المرض عالية، بينما تنخفض نسبة الوفيات (1-4%)، وتنتشر الفيروسات بين الخنازير عن طريق الرذاذ، والاتصال المباشر وغير المباشر، والخنازير الحاملة للمرض التي لا تظهر عليها الأعراض.. تقوم العديد من الدول بشكل روتيني بتحصين الخنازير ضد إنفلونزا الخنازير.

وفيروسات إنفلونزا الخنازير هي في العادة من النوع الفرعي "هـ1 ن1"، لكن أنواعا فرعية أخرى تنتشر بين الخنازير (على سبيل المثال: هـ1 ن2 ، هـ3 ن1 ، هـ3 ن2) كما يمكن للخنازير أيضا أن تصاب بفيروسات إنفلونزا الطيور،

والإنفلونزا الموسمية التي تصيب الإنسان، إضافة لفيروسات إنفلونزا الخنازير، ويعتقد أن الفيروس (هـ3 ن2) قد انتقل إلى الخنازير أولا من الإنسان.
وفي بعض الأحيان تصاب الخنازير بأكثر من نوع من الفيروسات في وقت واحد؛ مما يسمح لجينات تلك الفيروسات بأن تختلط؛ مما يؤدي إلى ظهور فيروس للإنفلونزا يحتوي على جينات من أكثر من مصدر،
وعلى الرغم من أن فيروسات إنفلونزا الخنازير هي عادة من أنواع متخصصة تصيب الخنازير فقط، فإنها تتخطى حاجز النوع لتسبب المرض للإنسان.




ما هي طبيعة الفيروس المسبب للمرض الحالي؟





تؤكد منظمة الصحة العالمية ان بعض الحالات على الاقل هي اصابات بنسخة لم تعرف من قبل من سلالةh1n1 لفيروس انفلونزا الخنازير من النوع “أ”.

والسلالة h1n1 هي التي تتسبب عادة في عدوى الانفلونزا موسميا عند الانسان، لكن هذه النسخة الجديدة مختلفة، فهي تحوي جينات مشتركة بين فيروسات انفلونزا الانسان والطيور والخنازير.



تستطيع فيروسات الانفلونزا المختلفة تبادل الجينات فيما بينها، ويبدو من المحتمل ان هذه النسخة الجديدة من الفيروس نتجت عن اصابة كائن واحد بعدة انواع من الفيروس، تصيب عادة كائنات مختلفة.




وقد استقبل العالم إصابة أحد الأسبان الذين لم يذهبوا للمكسيك أبداً بالهلع الشديد لكونه دليل قوي علي تحور الفيروس لطور أكثر إنتشاراً من إنسان لآخر.


ما مدى خطورة انفلونزا الخنازير؟




تسبب انفلونزا الخنازير اعراضا مشابهة للانفلونزا الموسمية العادية التي تصيب الانسان، ومنها الحمى والسعال وآلام الحنجرة والمفاصل وموجات البرد والاعياء.

ومعظم الاعراض الناتجة عن انفلونزا الخنازير حول العالم تبدو خفيفة، الا في المكسيك والولايات المتحدة حيث ادت الى وفاة العشرات.





هل يستدعي انتشارها القلق؟



تعتقد منظمة الصحة العالمية أن قرابة 1.5 مليار شخص حول العالم، سينشدون الرعاية الطبية، ونحو 30 مليون قد تستدعي إصابتهم دخول المستشفيات. وبالاستناد إلى بيانات الوباء الأخير، وعدد سكان الأرض، في الوقت الراهن، ستفتك "أنفلونزا الخنازير" بسبعة ملايين شخص.
وقال أخصائي علم الأوبئة، د. لو وينغ-لوك: "ستكتظ المستشفيات فوق طاقتها الاستيعابية، وستغلق المدارس والشرطات، وتبدو المطارات مهجورة."
ويرى الخبراء ان المؤسسات الطبية ستنهار جراء الضغط، ونقص أعداد الكوادر الطبية المؤهلة مع مطاولة المرض لتلك الفئة."
ويقول العلماء إن الصغار والطاعنين في السن، سيكونا أكبر ضحايا المرض.
ويعود العلماء لنبرة تطمينية والإشارة إلى أن الوقت مبكر لتحديد إذا ما سيشكل فيروس "أنفلونزا الخنازير" وباءً، ومدى حدته، بالإشارة إلى أن التركيز في الوقت الراهن، ينصب في إيجاد أسئلة للمرض واحتواء انتشاره.
وكان انتشار "الأنفلونزا الآسيوية" و"سارس" قد دقا ناقوس الخطر ومخاوف من انتشارهما كوباء عام 2003، إلا أن فيروسا المرضين لم يتخطيا حاجز انتقال عدواهما من الحيوان إلى الإنسان، كما لم يتحور بشكل كاف مما يمكن من انتقال المرض من شخص لآخر.
وشرح د. ك. يوين، رئيس قسم علم الأحياء المجهري في جامعة هونغ كونغ، الأسباب الكامنة وراء عدم تفشي "الأنفلونزا الآسيوية" و"سارس" كوباء، قائلاً أنهما برعا في الفتك بحامل الفيروس، مضيفاً: "الوباء المعدي هو الوباء الذي يمكن ان ينتقل من شخص لآخر مصاب بهذا الوباء."


وقال أخصائي علم الأوبئة، د. لو وينغ-لوك، إن "الأنفلونزا الآسيوية لم تصبح يوماً مرضاً تنتقل عدواه بين البشر.
وحذرمن أنفلونزا الخنازير قائلاً إنه بالفعل مرض ينتقل من شخص لآخر "مما يجعلالسيطرة عليه أكثر صعوبة، كما أنه يبدو أكثر عدوى من "سارس"


هل أكل لحم الخنزير أو منتجات الخنازيرأمناً؟


لم يحدث انتقال لإنفلونزا الخنازير إلى البشر عبر لحم ومنتجات الخنازير التي تم تداولها وإعدادها بالشكل السليم؛ حيث يتم قتل فيروس الإنفلونزا لدى الطهي عند درجات حرارة 160 فهرنهايت/ 70 درجة مئوية، ناهيك عن التوجيهات العامة في إعداد كل من لحم الخنزير وسائر اللحوم ( هذا نص دليل منظمة الصحة، لكن الشريعة الإسلامية تنص على تحريم أكل لحم الخنزير ).


كيف ينتقل الفيروس؟


تنتقل إنفلونزا الخنازير إلى البشر بطريقتين .. يصابون بالفيروس بعد الاحتكاك بخنازير مصابة أو مناطق كان فيها خنازير أو يلتقطوها من شخص مصاب .. وينتقل المرض بنفس طريقة انتقال إنفلونزا البشر ، من خلال الكحة والعطس أو بلمس سطح ملوث ومن ثم مس الأنف أو الفم .

وفي معظم الحالات تجعل الإصابة الشخص في حالة من الإعياء لكنها لا تهدد حياته .. وقد تفشت إنفلونزا الخنازير بولاية نيو جيرسي بأميركا عام 1976، وأصابت أكثر من مائتي شخص لكنها لم تقتل غير واحد فقط .. وبين عام 2005 ويناير 2009 كان هناك 12 حالة إنفلونزا خنازير بأميركا لكنها لم تكن قاتلة ولم تنتشر الإصابة بسبب أكل الخنازير أو منتجاتها .

لماذا ينتشر بهذه السرعة الكبيرة ؟

ليس معروفا على وجه التحديد إلى الآن سبب خبثه وقابلية انتقاله بهذه السرعة .. وخلال الأيام القليلة القادمة سيستفيد علماء الأوبئة من المعلومات المجمعة من تفشي المرض لمعرفة الطور الجديد المتحور للفيروس وإيجاد لقاح له


العــدوى:
• ينتقل هذا الفيروس بين البشر بطريقة مشابهه لانتشار أنفلونزا الموسمية عبر السعال والعطس.
• حدوث اتصال مع خنازير مصابة أو انتقال أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.

أعـراض المرض:

1ـ في الإنسان:
• تتفاوت أعراض "أنفلونزا الخنازير" من ارتفاع الحرارة، الخمول، فقدان الشهية، السعال، سيلان الأنف، التهاب الحُنجُرة، الغثيان، والتقيؤ بالإضافة إلى الإسهال.

2ـ في الخنازير:
• صعوبة التنفس‏ والامتناع عن الطعام‏.‏

طــرق الوقايـة:

1ـ غسيل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات مع الحذر الشديد أثناء التعامل مع الحيوانات المريضة.

2ـ إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير فقد تكون مريضة بالأنفلونزا.
3ـ تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جداً لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا



لماذا ينتشر بهذه السرعة الكبيرة ؟

ليس معروفا على وجه التحديد إلى الآن سبب خبثه وقابلية انتقاله بهذه السرعة .. وخلال الأيام القليلة القادمة سيستفيد علماء الأوبئة من المعلومات المجمعة من تفشي المرض لمعرفة الطور الجديد المتحور للفيروس وإيجاد لقاح له

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كنايات عجيبة حلوة حرف الالف

* أبراج عقله طارت :يعتقدون أن لعقل الانسان سبعة أبراج يقوم عليها . وعندما تنهار هذه الابراج ينهار عقله وتفكيره . كناية عن شدة التفكير فى موضوع ، أو شدة القلق على نتائجه .* إبشك عليه :عبارة يقولونها للكلاب المدربة لكى تهجم على شخص .* ابقى قابلنى : أى إذا حدث كلامك هذا تعال قابلنى ، والمقصود أن حدوثه بعيد أو مستحيل .* أبن الأبالسة :أبالسة جمع إبليس والعياذ بالله . والمقصود إنه شخص شرير جدوده كلهم شياطين .* ابن الدادة :الدادة ( عن فعل يدادى أى يدلل ) هى مربية الأطفال . ويصفون الشخص بذلك إذا تم استثناؤه من الأمر بدون وجه حق . مثل ( فلان ماسافرش معانا عشان ابن الدادة ) ..* ابن المجنونة :يصفون الشحص بأن أمه مجنونه إذا أتى بأفعال غريبة . وكان الجنون متأصل فى عائلتة .* إبن إمبارح :أى صغير السن وكأنه مولود بالأمس القريب . كناية عن حدث العهد .* إبن بارم ديله :كناية عن التعاظم والتفاخر بلا وجه حق . وبارم من برم الشوارب أى فرد شعيراتها ولفها على بعضها البعض . ثم أزالوا كلمة الشارب ووضعوا كلمة ديله ( أى ذيله ) للسخرية .* إبن بلد : فى نظرهم إبن البلد هو الشخص غير المرفه الشهم الذى يضحى بنفسه فداء أص

كـانـت هـنـاك قـصـة حب

كانت هناك قصةً يعيشُها إثنان تجمعوا بالخير يوماً ونسوا طعم الحرمان تعاهدوا بالقربِ وأن يصونوا معنى الأمان فقالوا بالعشقِ كلاماً تشهدُ له الأزمان توعدوا بالحبِ وأن يكونوا للظرفِ بُنيان الحرير جدارهم والقلوب في رحمة الرحمن تكابر الأمر وظل نارُ العمر شعلان كأنه لم يكن لباقي الناس وجدان طال الليلُ بينهم فصار البعد بركان أينما كان بعدوا وتحاشوا يوم الهجران تحلموا كثيراً كشاربٍ يوم العيد سكران يأمر وينهي فنسى للحكم سلطان طاروا ومن حولهم تُعزف الألحان فصار الرقص مجراهم وتجاهلوا عين العدوان قالوا أقولاً غريبة تعلوا عالم الإنسان كل من رآهم أذهلته عجائب الأفنان دارت الأقدارُ بينهم لتحطم تلك الأشجان وما كان معدومٌ صارت له اليوم أوطان هذه الدنيا دوماً تفرق شمل الأحضان لنكون فيها ذكرى تطريها أجيال الغزلان

شوية فوازير عنب

ا -ماهو الكوكب الذي يرى في الليل و النهار؟ 2- شيء لا يمكنه المشي إلا إذا ضربته على رأسه؟ 3- شيء كلما ذبحته بكيت عليه؟ 4- شيء له نفس الوزن إذا كان فارغ أو معبأ؟ 5- إنسان وزوجته لا هو من بني آدم و لا هي من بنات حواء؟ 6- ما هو الشيء الذي إذا أكلته كله تستفيد، وإذا أكلت نصفه تموت؟ 7- ما هو الشيء الذي ترميه كلما احتجت إليه؟ 8- تاجر من التجار إذا اقتلعنا عينه طار؟ فمن هو؟ 9- جملة مفيدة مشهورة تحتوي على 24 حرفا غير منقوط فما هي؟ 10- ما هو الشيء الذي يوصلك من بيتك إلى عملك دون أن يتحرك؟ 11- ما هي الكلمة الوحيدة التي تلفظ غلط دائما؟ 12- ساكن قبر، طعامه فوق رأسه، إن أكل من هذا الطعام يقوم ويمشي ،يتكلم وهو صامت، ويعود لذلك القبر فما هو؟ 13- ما هو أضعف البيوت على وجه الأرض؟ 14- ما هو أرق شيء يمكن رؤيته بالعين المجردة؟ 15- ما هو الشيء الذي يخترق الغابات والأشجار والأشواك دون أن يتحرك؟ 16- كم مرة ينطبق عقربا الساعة على بعضهما في اليوم الواحد؟ 17- أطرش يريد أن يطلب مقصا من أبكم ماذا يفعل؟ 18- يتسع لمئات الألوف ولا يتسع للطير المنتوف؟ 19- ما هو الشيء الذي له عين واحدة ولكنه لا يرى؟ 20- ما هو الشيء الذ