التخطي إلى المحتوى الرئيسي
لفضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله -رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا :-
على ضوء الحكمة العامة للتشريع، وهي ربط المخلوق بالخالق، وإعداد الإنسان لتحقيق خلافته في الأرض بالأخلاق الشخصية والاجتماعية يمكن توضيح الحكمة من الصيام فيما يأتي:

الصيام فيه تقديم رضا الله على النفس، وتضحية بالوجود الشخصي بالامتناع عن الطعام والشراب، 1وبالوجود النوعي بالإمساك عن الشهوة الجنسية، وذلك ابتغاء وجه الله وحده، الذي لا يتقرب لغيره من الناس بمثل هذا الأسلوب من القربات، ومن هنا كان ثوابه عظيمًا، يوضحه ويبين علته قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" رواه البخاري ومسلم.
وفي الصوم إحساس بمقدار نعمة الطعام والشراب والمتعة الجنسية عندما يحرم منها ونفسه تائقة إليها، فيكون شكره عليها بالإطعام المتمثل في كثرة الصدقات في فترة الصيام.
وفي توقيت الصيام بشهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن تذكير للإنسان بنعمة الرسالة المحمدية، ونعمة الهداية القرآنية التي يكون الشكر عليها بالاستمساك بها "لعلكم تشكرون"، وفي فترة إشراق الروح بالصيام وتلاوة القرآن تتوجه القلوب إلى الله بالدعاء الذي لا يُردّ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ثلاثة لا تُرد دعوتهم، الصائم حتى يفطر -أو حين يفطر- والإمام العادل، ودعوة المظلوم" رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان، وحسنه الترمذي ولعل مما يشير إلى الإغراء في الصيام توسط قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ..) بين آيات الصيام سورة البقرة.
2في الصيام تخليص للإنسان من رِق الشهوة والعبودية للمادة، وتربية عملية على ضبط الغرائز والسيطرة عليها، وإشعار للإنسان بأن الحريات مقيدة لخير الإنسان وخير الناس الذين يعيش معهم، هذا جهاد شاق يعوِّد الصبر والتحمل، ويعلم قوة الإرادة ومضاء العزيمة، ويعد الإنسان لمواجهة جميع احتمالات الحياة بحلوها ومرها وسائر متقابلاتها ليجعل منه رجلاً كاملاً في عقله ونفسه وجسمه، يستطيع أن يتحمل تبعات النهوض بمجتمعه عن جدارة. وقد شرعه النبي -صلى الله عليه وسلم- علاجًا لقوة الشهوة لمن لا يستطيع الزواج، ففي الحديث: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه له وجاء" أي قاطع. رواه البخاري ومسلم.
والإنسان إذا تحرر من سلطان المادة اتخذ لنفسه جُنَّةً قوية تحصنه ضد الأخطار التي ينجم أكثرها عن الانطلاق والاستسلام للغرائز والأهواء. يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "الصوم جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم إني صائم" رواه البخاري ومسلم.
والصائم الذي يمتنع عن المحرمات وعن الحلال الذي تدعو له الشهوة إنسان عزيز كريم، يشعر بآدميته وبامتيازه عن الحيوانات التي تسيِّرها الغرائز. والصيام أيضًا يعوِّد التواضع وخفض الجناح ولين الجانب، وبالتالي يعرف الإنسان قدره ويحس بضعفه، ومن عرف قدر نفسه تفتحت له أبواب الخير واستقام به الطريق.
إن الصيام إلى جانب ما فيه من صحة النفس فيه صحة بدنية أسهب المختصون في بيانها وتأكيد آثارها الطيبة، ففي الحديث: "صوموا تصحوا" رواه الطبراني عن رواة ثقات، والصوم يعوِّد النظام والتحري والدقة، وذلك بالتزام الإمساك عند وقت معين وحرمة الإفطار قبل حلول موعده، قال تعالى (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ)، كما أن في الصيام الصادق اقتصادًا وتوفيرًا يفيد منه الصائم، وتفيد أسرته وتفيد الأمة.
3الجوع والعطش حين يحس بهما الصائم تتحرك يده فتمتد بالخير والبر للفقراء الذين عانوا مثل ما عانى من ألم الجوع وحر العطش، ومن هنا كانت السمة البارزة للصيام هي المواساة والصدقات وعمل البر، وكانت شعيرة يوم العيد هي زكاة الفطر للتوسعة على الفقراء، وهي بمثابة امتحان للصائم بعد الدروس الطويلة التي تلقاها في شهر رمضان، وبهذا كانت زكاة الفطر جواز المرور لقبول الصوم كما يقول الحديث: "صوم رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرتفع إلا بزكاة الفطر" رواه أبو حفص بن شاهين، وهو يقبل في فضائل الأعمال. الصيام بهذا المظهر يُعد للحياة الاجتماعية القائمة على التعاون على البر، وعلى الرحمة الدافعة لعمل الخير عن طيب نفس وإيمان واحتساب، ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- "أجود بالخير من الريح المرسلة" رواه البخاري ومسلم.
والصيام الكامل عن كل المشتهيات يكف الإنسان عن الكذب والزور والفحش والنظر المحرم والغش وسائر المحرمات، وفي الحديث الشريف: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري، والزور هنا معناه الباطل بكل مظاهره وألوانه، وقد رأى بعض العلماء أن الغيبة والنميمة يفسدان الصوم كما يفسده تناول الطعام، لقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في شأن الصائمتين المغتابتين: "صامتا عما أحل الله -الطعام- وأفطرتا على ما حرم الله" رواه أحمد وأبو داود. وفي بيان أثر الصيام في العلاقات الاجتماعية قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في شأن المرأة التي تؤذي جيرانها بلسانها: "إنها في النار" بالرغم من كثرة صلاتها وصيامها رواه أحمد والحاكم وصححه.
هذا.. والصيام يعوِّد الإخلاص في العمل ومراقبة الله في السر والعلن، وإذا كان هذا طابع الإنسان في كل أحواله أتقن عمله، وأنجز ما يوكل إليه من المهمات على الوجه الأكمل، وعف عن الحرام أيًا كان نوعه، وعاش موفقًا راضيًا مرضيًا عنه، وأفادت منه أمته إفادة كبيرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كنايات عجيبة حلوة حرف الالف

* أبراج عقله طارت :يعتقدون أن لعقل الانسان سبعة أبراج يقوم عليها . وعندما تنهار هذه الابراج ينهار عقله وتفكيره . كناية عن شدة التفكير فى موضوع ، أو شدة القلق على نتائجه .* إبشك عليه :عبارة يقولونها للكلاب المدربة لكى تهجم على شخص .* ابقى قابلنى : أى إذا حدث كلامك هذا تعال قابلنى ، والمقصود أن حدوثه بعيد أو مستحيل .* أبن الأبالسة :أبالسة جمع إبليس والعياذ بالله . والمقصود إنه شخص شرير جدوده كلهم شياطين .* ابن الدادة :الدادة ( عن فعل يدادى أى يدلل ) هى مربية الأطفال . ويصفون الشخص بذلك إذا تم استثناؤه من الأمر بدون وجه حق . مثل ( فلان ماسافرش معانا عشان ابن الدادة ) ..* ابن المجنونة :يصفون الشحص بأن أمه مجنونه إذا أتى بأفعال غريبة . وكان الجنون متأصل فى عائلتة .* إبن إمبارح :أى صغير السن وكأنه مولود بالأمس القريب . كناية عن حدث العهد .* إبن بارم ديله :كناية عن التعاظم والتفاخر بلا وجه حق . وبارم من برم الشوارب أى فرد شعيراتها ولفها على بعضها البعض . ثم أزالوا كلمة الشارب ووضعوا كلمة ديله ( أى ذيله ) للسخرية .* إبن بلد : فى نظرهم إبن البلد هو الشخص غير المرفه الشهم الذى يضحى بنفسه فداء أص

كـانـت هـنـاك قـصـة حب

كانت هناك قصةً يعيشُها إثنان تجمعوا بالخير يوماً ونسوا طعم الحرمان تعاهدوا بالقربِ وأن يصونوا معنى الأمان فقالوا بالعشقِ كلاماً تشهدُ له الأزمان توعدوا بالحبِ وأن يكونوا للظرفِ بُنيان الحرير جدارهم والقلوب في رحمة الرحمن تكابر الأمر وظل نارُ العمر شعلان كأنه لم يكن لباقي الناس وجدان طال الليلُ بينهم فصار البعد بركان أينما كان بعدوا وتحاشوا يوم الهجران تحلموا كثيراً كشاربٍ يوم العيد سكران يأمر وينهي فنسى للحكم سلطان طاروا ومن حولهم تُعزف الألحان فصار الرقص مجراهم وتجاهلوا عين العدوان قالوا أقولاً غريبة تعلوا عالم الإنسان كل من رآهم أذهلته عجائب الأفنان دارت الأقدارُ بينهم لتحطم تلك الأشجان وما كان معدومٌ صارت له اليوم أوطان هذه الدنيا دوماً تفرق شمل الأحضان لنكون فيها ذكرى تطريها أجيال الغزلان

شوية فوازير عنب

ا -ماهو الكوكب الذي يرى في الليل و النهار؟ 2- شيء لا يمكنه المشي إلا إذا ضربته على رأسه؟ 3- شيء كلما ذبحته بكيت عليه؟ 4- شيء له نفس الوزن إذا كان فارغ أو معبأ؟ 5- إنسان وزوجته لا هو من بني آدم و لا هي من بنات حواء؟ 6- ما هو الشيء الذي إذا أكلته كله تستفيد، وإذا أكلت نصفه تموت؟ 7- ما هو الشيء الذي ترميه كلما احتجت إليه؟ 8- تاجر من التجار إذا اقتلعنا عينه طار؟ فمن هو؟ 9- جملة مفيدة مشهورة تحتوي على 24 حرفا غير منقوط فما هي؟ 10- ما هو الشيء الذي يوصلك من بيتك إلى عملك دون أن يتحرك؟ 11- ما هي الكلمة الوحيدة التي تلفظ غلط دائما؟ 12- ساكن قبر، طعامه فوق رأسه، إن أكل من هذا الطعام يقوم ويمشي ،يتكلم وهو صامت، ويعود لذلك القبر فما هو؟ 13- ما هو أضعف البيوت على وجه الأرض؟ 14- ما هو أرق شيء يمكن رؤيته بالعين المجردة؟ 15- ما هو الشيء الذي يخترق الغابات والأشجار والأشواك دون أن يتحرك؟ 16- كم مرة ينطبق عقربا الساعة على بعضهما في اليوم الواحد؟ 17- أطرش يريد أن يطلب مقصا من أبكم ماذا يفعل؟ 18- يتسع لمئات الألوف ولا يتسع للطير المنتوف؟ 19- ما هو الشيء الذي له عين واحدة ولكنه لا يرى؟ 20- ما هو الشيء الذ